fbpx
Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

من الصعب تخيل شخص بدون اسم أو شخصية أو سلوك مميز. من الطبيعة البشرية ربط سمات تعريف معينة بشخص أو شيء ما وتسمية هويتهما. ومن ثم ، فإن كل مخلوق بشري له هويته الخاصة ، سواء كانت فريدة أم لا.إنها حالة مماثلة مع الشركات أيضًا بذلك تكمن أهمية عمل الهوية البصرية للشركات

ما هي أهمية عمل الهوية البصرية للشركات؟

تُعطى الشركات أسماء وشخصيات ، بل ويتم إضفاء الطابع الإنساني عليها لمساعدة الجمهور المستهدف في التعرف عليها والتواصل معها وتمييزها في السوق. هذه الهوية الفريدة للشركة هي هوية الشركة. 

ما هي الهوية البصرية؟

هوية الشركة هي كيف تقدم الشركة نفسها للجمهور (بما في ذلك الجمهور الداخلي والخارجي). إنها الطريقة التي تبدو بها الشركة وتتصرف بها وتتواصل معها.

يساعد الشركة في التعرف عليها وتمييزها في السوق وبين أصحاب المصلحة الداخليين (بما في ذلك جميع الموظفين والمستثمرين وشركاء الشركة) وأصحاب المصلحة الخارجيين (بما في ذلك العملاء والمستهلكين ووسائل الإعلام ، إلخ)

عناصر الهوية البصرية للشركات

هناك عناصر و مكونات أساسية عدة تتكون منها الهوية البصرية للشركات و لا يمكن الاستغناء عنها من أهم هذه العناصر: 
1-طريقة التواصل في الشركة
2-تصميم الشركة
3-سلوك الشركة

طريقة التواصل في الشركة

هي كيفية تفاعل الشركة وتمريرها لجميع المعلومات إلى الجماهير الداخلية والخارجية لتطوير وجهة نظر مواتية وصورة موحدة للشركة على جميع القنوات.

بعبارات بسيطة – هذا هو ما تنقله الشركة.

ويشمل:

الاتصال الداخلي: ويشمل السياسات والإجراءات ، اتصالات الفريق ، الرسائل الإخبارية الداخلية ، وكل ما يتعلق بالتواصل مع الجمهور الداخلي.
الاتصال المدفوع: يتكون من رسائل الاتصال التي يتم إصدارها من خلال وسائل الإعلام المدفوعة مثل الإعلانات والرعاية والأحداث وما إلى ذلك.

العلاقات الإعلامية: تدخل جميع وسائل الاتصال المكتسبة ، مثل العلاقات العامة والأخبار وما إلى ذلك ، في إطار العلاقات الإعلامية.
علاقات المستثمرين: وتشمل جميع الرسائل المرسلة للمستثمرين في الشركة.

تصميم الشركة

يُظهر تصميم الشركة الهوية المرئية للشركة. يتضمن جميع الأصول المرئية للشركة مثل الاسم والشعار وألوان العلامة التجارية وصور العلامة التجارية والشعار وما إلى ذلك التي تساعد على تمييز الشركة عن الآخرين بصريًا.

المكونات الرئيسية لتصميم الشركة هي:
الشعارات: هي العلامة الأصلية التي تمثل الشركة أو منتجاتها. إنه بمثابة اعتراف فوري للشركة.
الألوان: تتضمن ألوان العلامة التجارية لوحة من الألوان الرسمية التي تمثل العلامة التجارية. بشكل عام ، يتم استخدام هذه الألوان فقط في أصول العلامة التجارية.
الخطوط: عادة ، لدى الشركة قائمة بالطباعة المعتمدة التي يتم استخدامها في رسائل الاتصال الخاصة بها.
الموقع الإلكتروني: الموقع الإلكتروني هو كيفية تمثيل الشركة لنفسها في العالم الرقمي. إنه مثل منفذ للعلامة التجارية تمامًا ولكن في العالم الرقمي.
التصميم الداخلي: يعد التصميم الداخلي للمكتب أيضًا جزءًا من هوية الشركة. إنه يكشف الكثير عن الشركة ، مثل الطريقة التي تعمل بها المنظمة ، وثقافة العمل ، وما إلى ذلك.

سلوك الشركة

بالمعنى الحقيقي للكلمة ، فإن سلوك الشركات هو سلوك الشركة. وهو يتضمن مدونة قواعد السلوك الأخلاقية والمسؤولية الاجتماعية للشركات ، والتي تبرز القيم الأساسية وفلسفة الشركة.

من الناحية الفنية ، فإن سلوك الشركات هو كيف تعمل الشركة كهيئة واحدة في مواقف مختلفة ناتجة عن عوامل سياسية واقتصادية واجتماعية وتكنولوجية وقانونية وبيئية.

في معظم الأحيان ، يتم تشغيل سلوك الشركات من خلال مسؤولية وسائل التواصل الاجتماعي.

أهمية عمل هوية بصرية للشركات

الهوية القوية مهمة لتشكيل أفكار وآراء الناس بشكل إيجابي حول الشركة.

فيما يلي بعض النقاط لإبراز أهمية هوية الشركة:

يساعد على التمايز: تساعد إستراتيجية الشركة المخططة جيدًا الشركة على تمييز نفسها في السوق الذي تتواجد فيه.
تخلق الوعي: هوية الشركة تنقل وعد الشركة إلى كل من الجمهور الداخلي والخارجي.
يرفع من التواجد في السوق: تُظهر هوية الشركة القوية أن الشركة أكثر موثوقية ، مما يعزز وجودها في السوق.
بناء السمعة: إن الهوية المؤسسية المتسقة ، إلى جانب الخدمة الجيدة تزيد من ثقة العملاء في الشركة ، مما يؤدي إلى بناء سمعتها بمرور الوقت.
يبني ولاء العملاء: الحفاظ على هوية مؤسسية متسقة تتبع قيم الشركة ومبادئها وأهدافها يساعد العملاء على التواصل وتطوير الولاء تجاه الأعمال.

هوية الشركة مقابل هوية العلامة التجارية

على عكس الاعتقاد الشائع ، فإن هوية الشركة وهوية العلامة التجارية ليسا متماثلين.

تتحدث هوية العلامة التجارية عن جودة منتج معين وأخلاقياته وتركيزه. إنه يؤدي إلى ظهور صورة العلامة التجارية من عرض معين.
تتحدث هوية الشركة عن أخلاقيات الشركة وقيمها وتركيزها الذي أدى إلى إنشاء المنتج. يؤدي إلى ظهور صورة الشركة للشركة الأم

أمثلة على هوية الشركة

فيما يلي أفضل مثالين لهوية الشركة

Apple

 العلامة التجارية لشركة أبل تفاحة سوداء مقضومة من الطرف مع خلفية بيضاء أهمية الهوية البصرية للشركات

صيغة التفرد لشركة Apple هي العنصر الأساسي لهوية الشركة. يؤكد شعار Apple “فكر بطريقة مختلفة” على هذه الصيغة. يتأكد من إرسال نفس رسالة الشركة بكل عروضها.

هذا يجعلها تبرز من اللاعبين الآخرين في السوق.

بصرف النظر عن هذا ، تعمل Apple أيضًا لصالح المجتمع من خلال توفير البرامج التعليمية لأكثر من 3.6 مليون مورد منذ عام 2008 ، من بين أمور أخرى. يساعد هذا Apple في الحفاظ على هوية الشركة القوية من خلال الاستخدام المناسب لعناصر هوية الشركة.

ستاربكس
لوجو ستاربكس الأخضر لتأكيد أهمية عمل هوية بصرية للشركات
تشتهر قهوة ستاربكس عالية الجودة والفاخرة واللذيذة في جميع أنحاء العالم. لكن هذا ليس الشيء الوحيد الذي يجعل الشركة مشهورة. إنها الأجواء المتسقة التي تخلقها داخل متاجرها ، والوعد المتسق للشركة ، والتصميم المتسق للعلامة التجارية الذي يجعلها أكثر موثوقية وسمعة.

كما تأخذ ستاربكس مسؤوليتها الاجتماعية على محمل الجد. لقد كانت تساعد المزارعين ، وتوفر فرص العمل للاجئين ، من بين جهود أخرى.

بهذه الطريقة ، أصبحت ستاربكس واحدة من سلاسل المقاهي الأكثر معرفة  في العالم.

الخلاصة :
نظرنا لأهمية عمل هوية بصرية لكل الشركات , وكالتنا سمارت ميديا تقوم بتقديم هذه الخدمة من خلال فريقنا المتخصص بانشاء الهويات البصرية الفريدة من نوعها بأسعار منافسة و بجودة عالية
 نماذج من أعمالنا في الهوية البصرية 

اترك تعليق

في سمارت ميديا، نجمع بين القيم التي تتمحور حول العميل والعمل الجماعي التعاوني ومجموعة من الخدمات الاستثنائية لتعزيز نجاحك.

مكاتبنا
القائمة البريدية

سمارت ميدية السعودية 🇸🇦 2024. © جميع الحقوق محفوظة

العودة إلى الأعلى
×